قفصة: تركيز مخبر تحاليل بيولوجية للتقصي حول فيروس “كورونا” بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان

جهّزت وزارة الصحّة المستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة بمخبر جديد للتحاليل البيولوجية للتقصّي حول فيروس “كورونا” المستجد سيبدأ بداية من يوم الاربعاء 19 أوت في تلقّي عيّنات المشتبه بإصابتهم بهذا الفيروس قصد إخضاعها للتحليل.

وقال المدير الجهوي للصحّة بقفصة، سالم ناصري، في تصريح لـ”وات” إن المنظومة الصحّية بقفصة، وخاصة في جانبها المتعلّق برصد إنتشار وباء “كورونا”، تعزّزت بمخبر جديد للتحاليل البيولوجية بمستشفى قفصة سيتولّى العاملون فيه من هنا فصاعدا تحليل عيّنات المشتبه بإصابتهم بالفيروس، وسيشرع هذا المخبر بداية من اليوم في أوّل دفعة من العيّنات لتحليلها.

وأوضحت رئيسة المخابر بالمستشفى الجهوي بقفصة والمشرفة على مخبر التقصي حول وباء “كورونا”، مبروكة سعيداني، أن هذا المخبر سيكون قادرا على تحليل 30 عيّنة يوميا في مرحلة أولى، مضيفة أن الفريق العامل بالمخبر قد أجرى في الفترة الماضية تحاليل تجريبية على عيّنات لمشتبه بهم وكانت نتائجها متطابقة مع نتائج صدرت عن مخابر في العاصمة لنفس العيّنات.

وكانت السلطات الجهوية ومنظمات المجتمع المدني قد طالبت منذ شهر أفريل المنقضي وزارة الصحة بإحداث مخبر للتحاليل البيولوجية بالجهة، بما يسرّع في نسق إنجاز التحاليل الخاصّة بفيروس “كورونا”.
من جهة أخرى، وبخصوص تطوّر الوضع الوبائي لفيروس “كورونا” بقفصة، فقد أعلنت الادارة الجهوية للصحّة مساء أمس الثلاثاء، عن رصد إصابة جديدة بفيروس “كورونا” لشخص أصيل منطقة الحامّة من ولاية قابس ويعمل بمقطع صخري بمعتمدية المظيلة.

وحسب المدير الجهوي للصحّة، فقد تولّى فريق شبه طبّي اليوم نقل هذا المصاب إلى مركز الحجر الصحّي الوجوبي بالمهدية، فيما تقرّر وضع بقية الاشخاص المخالطين لهذا المصاب وعددهم 8 في الحجر الصحّي الذاتي بمقرات إقامتهم.
وسيخضغ هؤلاء الاشخاص الذين أثبتت التحاليل الاولى سلامتهم من فيروس “كورونا” إلى تحاليل أخرى بعد مرور فترة 4أو 5 أيام من يوم صدور نتائج تحاليلهم الاولى.

وحسب النشرة اليومية لوزارة الصحّة، فإنّ ولاية قفصة تعدّ حاليا 11 حالة لازالت حاملة لفيروس “كورونا” وجميعها حالات وافدة لأشخاص أصيلي الجهة وعادوا من الخارج بعد فتح الحدود يوم 27 جوان الماضي ويقيم هؤلاء المصابين بمركز الحجر الوجوبي بالمنستير.

وات

عن jou jou

شاهد أيضاً

سوسة : 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بسوسة في بلاغ رسمي اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 عن تسجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: