عدنان منصر: تكليف هشام المشيشي ‘تكليف السُخرية والعقاب’

إعتبر السياسي عدنان منصر تكليف رئيس الجمهورية لوزير الداخلية هشام المشيشي لتكوين حكومة “تكليف السخرية والعقاب”.

و نشر منصر في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايبسوك انه وفي تصريحاته السابقة قال إن “قيس سعيد لن يكلف أحدا من مرشحي للأحزاب بتشكيل الحكومة، وأن المقياس الأساسي لديه في الإختيار هو الثقة في أن الشخصية المكلفة ستكون مستعدة لإعادة “الأمانة” إليه عند الضرورة، لأنه ببساطة لن يفرط في ورقة التكليف مجددا بعد أن قدمت إليه على طبق وردي. هذا يفترض ألا يكون لأي مكلف أي سند برلماني قد يشجعه يوما ما على شق عصا الطاعة، وعلى كسر المنطق الذي كلف على أساسه بمهمة تشكيل الحكومة”.
وأضاف منصر ان “المزعج في عملية التكليف أن الرئيس اختار إحياء “تقليد” قديم، لا يرتاح له أحد، وهو إيصال وزير داخلية مباشر لرئاسة الحكومة. لا أعتقد أن المعنى كان غائبا عن الرئيس، ولا عن أحد من الذين شاركوا في تنضيج القرار، بل إن المسألة تأخذ بعدها الكامل بمراجعة تصريحات وتلميحات وزيارات واستقبالات الرئيس في المدة الأخيرة. الرئيس يرغب في وضع خيار التعامل الأمني كخيار جاهز ضد من يعتبرهم، منذ مدة، خصومه الأساسيين”.
وأشار عدنان منصر أننا “أصبحنا واقعيا تحت نظام رئاسي، بدستور لنظام شبه برلماني، مع اتجاه واضح لمركزة القرار في يد شخص واحد مستفيدا من بعض ثغرات الدستور، وخاصة من عدم وجود محكمة دستورية. لسوء الحظ، نادرة جدا، في التاريخ، الحالات التي أسفرت فيها هذه الوضعية عن ترسيخ الديمقراطية !”.

عن sabrine ghazouani

شاهد أيضاً

سعيد يكلف المشيشي للاشراف على نهائي كأس تونس لكرة القدم

قالت رئاسة الجمهورية في بلاغ لها منذ قليل انه بتكلیف من رئیس الجمهوریة قیس سعید …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: