وفاة بـ”فيروس هنتا” بالصين ومخاوف من انتشار وباء جديد

كورونا المستجد.

وبحسب التقارير الصحفية، فإن فيروس “هانتا” عاد من جديد للظهور في الصين وقد رصدت الهيئات الصحية حالة وفاة واحدة وفحص 32 شخص كانوا برفقة هذه الحالة.

وأوضحت تقارير طبية أن أعراض فيروس هانتا تتشابه إلى حد ما مع أعراض فيروس كورونا المستجد، الذي يشمل الحمى والصداع وآلام البطن وغيرها.

وأشارت تقارير عالمية وصينية إلى أن الفيروس “هانتا” عاد مجدداً ليضرب الصين، وهو من الفيروسات التي سبق أن انتشرت في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم حوالي 36%.

فإن فيروس هانتا Hantavirus هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب أمراضًا متنوعة لدى الناس.
 ويمكن أن يسبب الـ Hantavirus متلازمة متلازمة الهنتافيروس الرئوية (HPS)، وأعراضها تشبه الأنفلونزا مثل الحمى، السعال، ألم عضلي، صداع والخمول وضيق التنفس، الذي يتردى بسرعة ليصبح فشل حاد في الجهاز التنفسي.
ويمكن أيضًا أن يؤثر على الكُلى بجانب الأعراض السابق فيما يُعرف باسم الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS). ولحسن الحظ، لا ينتقل المرض عن طريق الهواء، وهو ينتشر عن طريق ملامسة فضلات ولعاب القوارض، لكنه فيروس خطير حيث تصل معدل وفياته إلى 38%، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

عن sabrine ghazouani

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد وفيات كورونا في تونس

أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها حول الوضع الوبائي في تونس، مساء اليوم الأحد 05 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: