الرئيسية / متفرقات / سيدتي / صحة / قتلت الملايين: أخطر الأوبئة والفيروسات عبر التاريخ

قتلت الملايين: أخطر الأوبئة والفيروسات عبر التاريخ

يعيش العالم مخاوف من سرعة انتشار فيروس كورونا الجديد الذي بدأ يطيح بضحاياه، ورغم ذلك فليس الوباء الأخطر أو الأكثر فتكا على مر الزمان.

ومن أخطر الأوبئة التي قتلت الآلاف، نذكر:

-الطاعون الأنطوني: يعرف بطاعون الأباطرة الأنطونيين، في عام 165 ميلادي، عندما اندلعت حالة مبكرة من مرض الجدري في الهون (مجموعة من الرعاة الرحل)، الذين نقلوا العدوى إلى الألمان، ومنها إلى الرومان المنتشرين في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.

وقُدر إجمالي عدد الوفيات بنحو 5 ملايين، وتسبب المرض في وفاة ما يصل إلى ثلث السكان في بعض المناطق، ودمر الجيش الروماني واستمر هذا الطاعون حتى عام 180 ميلادي تقريبا.
-الطاعون الأسود: اندلعت موجة الموت الأسود من عام 1346 إلى عام 1353، في أوروبا وإفريقيا وآسيا، ويقدر عدد القتلى بين 75 مليونا و200 مليون شخص.

-الانفلونزا الآسيوية: هي بمثابة تفش وبائي لفيروسات الإنفلونزا (أ)، من النوع الفرعي H2N2 الذي نشأ في الصين عام 1956، واستمر حتى عام 1958 ثم وصل إلى الولايات المتحدة.
ومنظمة الصحة العالمية قدرت الحصيلة النهائية بنحو مليونين و69800 شخص، في الولايات المتحدة وحدها، كما شهدت باقي الدول الآسيوية والأوروبية التي شهدت تفشيا للفيروس.
-حمى زيكا: هو من جنس الفيروسات المصفرة المنتقلة، في المقام الأول، عبر البعوض الماص للدماء مثل البعوضة الزاعجة المصرية، وتشمل أعراضه الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل واحمرار العينين.

انتشر الفيروس وأصاب أكثر من 1.5 مليون شخص في 68 دولة، وذلك بفضل قدرة البعوض على التفريخ في المدينة، داخل القمامة وخنادق المياه، والمصارف المسدودة، والمساكن المزدحمة.
-انفلونزا هونغ كونغ: تفشى في 13 جويلية 1968 بهونغ كونغ، ثم في سنغافورة وفيتنام، وفي غضون ثلاثة أشهر امتد إلى الفلبين والهند وأستراليا وأوروبا والولايات المتحدة، وأدى إلى وفاة أكثر من مليون شخص، بمن فيهم 500 ألف من سكان هونغ كونغ نفسها، أي ما يقرب من 15% من سكانها في ذاك الوقت.

أما فيروس كورونا الجديد الذي انطلق من مدينة ووهان الصينية فإن هناك مخاوف بأن تصل الإصابة به إلى نحو 100 ألف حالة في جميع أنحاء العالم.
وينتشر الفيروس حاليا في عديد الدول، وقتل أكثر من 130 شخصا في الصين.

 

عن sabrine ghazouani

شاهد أيضاً

وزارة الصحة : أعراض الإصابة بالنزلة الموسمية أكثر حدة هذه السنة

أفاد منسق البرنامج الوطني للوقاية من الانفلوانزا الموسمية، سمير المقراني اليوم الاثنين انه يتم سنويا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: