الرئيسية / تكنولوجيا / للهواتف الذكية والكاميرات الرقمية.. إليك دليل إصلاح خطأ «فشل الكاميرا» بأجهزة Samsung Galaxy

للهواتف الذكية والكاميرات الرقمية.. إليك دليل إصلاح خطأ «فشل الكاميرا» بأجهزة Samsung Galaxy

كاميرا Samsung Galaxy الرقمية -التي تختلف عن هواتف Samsung Galaxy الذكية- هي كاميرا سهلة الاستخدام وتلتقط صوراً رائعة. ولكنّ التكنولوجيا لا تعمل دائماً بالشكل الصحيح، على غرار كافة الأجهزة الإلكترونية. وواحدةٌ من أكثر المشكلات التي تُواجه الناس عند استخدام هذه الكاميرا هي «فشل الكاميرا».

ملاحظة: يُقدِّم هذا المقال خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها في ما يتعلّق بخطأ «فشل الكاميرا»، على كاميرات Samsung Galaxy الرقمية والكاميرات المُدمجة في هواتف Samsung Galaxy الذكية، بحسب ما نشره موقع LifeWire الأمريكي.

سبب خطأ «فشل الكاميرا»

لا يتضمّن خطأ «فشل الكاميرا» أيّ نوعٍ من مُشكلات أخطاء الرموز، أو أيّ تفاصيلٍ حيال سبب عدم عمل الكاميرا بالشكل الصحيح. وهذا يزيد استكشاف الأخطاء وإصلاحها. ولكن إصلاح هذا الخطأ ليس مُستحيلاً، لأنَّه يكون خطأً بسيطاً في البرنامج في غالبية الحالات.

ويُمكن أن يكون الخطأ ناجماً عن تحديثٍ غير مُكتمل، أو تطبيقات الطرف الثالث التي عفا عليها الزمن، أو حتى بطاقة SD لم تتعرّف عليها الكاميرا فجأةً لسببٍ غامض.

كيفية إصلاح أخطاء خطأ «فشل الكاميرا» في كاميرات Samsung Galaxy

ربما تُضطّر إلى تجريب عدة استراتيجيات لإصلاح خطأ «فشل الكاميرا» في كاميرات Samsung Galaxy. جرّب الخطوات التالية، بدءاً من الأبسط وصولاً إلى الأعقد.

مُهم: قبل تجربة أيٍ من خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، تأكَّد من أنَّ بطارية هاتفك مشحونةٌ بالكامل. قد تستغرق الخطوات بضع دقائق لإتمامها، وربما تُواجه أخطاءً أخرى وتُضطّر لإعادة عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها من البداية في حال لم تكُن البطارية مشحونةً بما يكفي لإكمال إحدى الخطوات.

1- أعِد تشغيل الكاميرا.

يُمكن إعادة تعيين الكثير من المشكلات التي تُسبِّب أخطاء البرنامج عن طريق إعادة تشغيل الكاميرا بكل بساطة. وفي كاميرات Samsung Galaxy؛ يُمكنك الضغط على زر التشغيل والاستمرار في الضغط حتى تُغلِقَ الكاميرا. وبعد إغلاقها، اتركها لـ30 ثانية على الأقل قبل إعادة تشغيلها مرةً أخرى.

2- التشغيل في الوضع الآمن.

أولاً: أغلِق الكاميرا، ثُم اضغط على زر التشغيل مع الاستمرار في الضغط عليه حتى يظهر أمامك شعار شركة Samsung.

ثانياً: حرِّك زر التكبير إلى وضعية التصغير، واستمر في الضغط عليه حتى تظهر الشاشة الرئيسية. ثم اتركه. أنت الآن تستخدم الوضع الآمن.

ثالثاً: تأكَّد من أن الكاميرا تعمل بشكلٍ صحيح. وإذا كانت تعمل بشكلٍ صحيح، فهذا يعني أنّ إحدى تطبيقات الطرف الثالث ليست متوافقةً مع برنامج الكاميرا. أعِد تشغيل الكاميرا، قبل إزالة تطبيقات الطرف الثالث المُثبَّتة -أو التي جرى تحديثها مؤخراً- واحداً تلو الآخر حتى تختفي المُشكلة.

مُهم: يجب تعطيل خاصية بدء التشغيل السريع حتى تتمكّن من تشغيل الهاتف في الوضع الآمن. ولتعطيل خاصية بدء التشغيل السريع؛ افتح التطبيقات > الإعدادات > الطاقة، ثم انقر على بدء التشغيل السريع لتعطيله.

3- امسح ذاكرة التخزين المؤقتة لتطبيق الكاميرا وبيانات التطبيقات.

من الشاشة الرئيسية، اذهب إلى التطبيقات > الإعدادات > مُدير التطبيقات، ثم اسحب لليمين أو اليسار من أجل الوصول إلى كافة علامات التبويب. وبمجرد وصولك، اضغط على مسح ذاكرة التخزين المؤقتة. وبعد مسح الذاكرة، أعِد تشغيل الكاميرا وحاول استخدامها لتحديد ما إذا كان الخطأ قد أُزيل.

4- امسح بيانات التخزين المؤقت.

من الشاشة الرئيسية، اذهب إلى التطبيقات > الإعدادات > التخزين. ثم اضغط على بيانات التخزين المؤقت. وسيُطلب منك تأكيد رغبتك في مسح كافة بيانات التخزين المؤقت. اضغط على موافق للتأكّيد.

5- أخرِج بطاقة SD، وأعِد تهيئتها.

ستُواجه الكاميرا أخطاءً في قراءة بطاقة SD بين الحين والآخر، مما يُمكن أن يُسبِّب خطأ «فشل الكاميرا». ومن أجل إصلاح الخطأ، أغلِق الكاميرا، ثم أخرِج بطاقة SD. شغِّل الكاميرا، ثم أعِد إدخال بطاقة SD. وأعِد تهيئة بطاقة SD، في حال طُلِبَ منك ذلك.

تحذير: إعادة تهيئة بطاقة SD سوف يمحو كافة البيانات الموجودة على البطاقة. وإذا كانت لديك صورٌ أو تطبيقات على البطاقة ولا ترغب في فقدانها؛ فحاول نقلها إلى الحاسوب باستخدام قارئ بطاقات microSD.

وفي حال لم يُطلَب منك إعادة تهيئة بطاقة SD، واستمر الخطأ في الظهور بعد إخراجها وإعادة إدخالها مرةً أخرى؛ فيُمكنك إعادة تهيئة البطاقة يدوياً عن طريق الدخول إلى الإعدادات > التخزين > إعادة تهيئة بطاقة SD.

6- قُم بترقية البرنامج الثابت للكاميرا يدوياً.

قبل أن تبدأ في هذه الخطوة، تأكّد من مقارنة إصدار البرنامج الثابت الخاص بك مع الإصدارات المُتاحة على موقع Samsung Support. وإذا كُنت تستخدم أحدث إصدارٍ من البرنامج الثابت؛ فيُمكنك تجاهل هذه الخطوة. وإذا لم يكُن لديك أحدث إصدار؛ فجرّب التالي:

أولاً: أعِد تهيئة بطاقة SD الخاصة بالكاميرا، باستخدام الإرشادات الواردة أعلاه. إذ إنّ عليك أن تبدأ هذه الخطوة ببطاقة SD نظيفة وخالية.

ثانياً: قُم بتوصيل الكاميرا بجهاز الحاسوب، مُستخدماً كابل USB. وحينها سترى بطاقة SD الخاصة بالكاميرا وكأنَّها أحد مُحركات USB على حاسوبك.

ثالثاً: قم بتنزيل البرنامج الثابت الصحيح، الذي يتوافق مع طراز الكاميرا الخاصة بك، من موقع Samsung Support. ويجب أن يكون البرنامج بصيغة ملفات ZIP.

رابعاً: بمجرد انتهاء التنزيل؛ قُم بفك ضغط ملف ZIP، ثم انسخ الملف الذي ينتهي بامتداد .bin إلى بطاقة SD الخاصة بالكاميرا.

خامساً: افصل الكاميرا عن جهاز الحاسوب.

سادساً: على الكاميرا، اذهب إلى الإعدادات > معلومات الجهاز > ترقية البرنامج الثابت، ثم اضغط على موافق.

سابعاً: اختر ترقية الجهاز من القائمة التي ستظهر أمامك، وحينها ستبدأ الترقية. لا تقلق إذا أُعيد تشغيل الكاميرا أكثر من مرة خلال عملية الترقية.

ثامناً: بمجرد انتهاء الترقية، أعِد تشغيل الكاميرا، وتأكَّد من حل المشكلة.

7- حين تفشل المحاولات السابقة؛ أعِد تعيين إعدادات المصنع

أولاً: أغلِق الكاميرا.

ثانياً: انتظر 30 ثانية، ثم اضغط على زر المصراع نصف ضغطة، واستمر على هذه الوضعية بالتزامن مع الضغط على زر التشغيل وإبقائه في هذه الوضعية حتى تبدأ الكاميرا عملية إعادة التشغيل.

ثالثاً: اترك زر التشغيل، مع مواصلة الضغط على زر المصراع نصف ضغطة حتى تظهر شاشة الاسترداد.

رابعاً: استخدم زر التكبير المتأرجح للانتقال إلى خيار مسح البيانات/إعادة تعيين إعدادات المصنع. وسيُعاد تعيين الكاميرا إلى إعدادات المصنع الأصلية.

مُهم: في حال اخترت إعادة تعيين إعدادات المصنع؛ ستفقد كافة التطبيقات والصور والبيانات الموجودة على ذاكرة التخزين الداخلية. لذا، تأكَّد من عمل نسخةٍ احتياطية لتلك الملفات قبل بدء عملية إعادة التعيين، إذا كانت هُناك ملفاتٌ لا يُمكن استبدالها.

8- في حال فشلت تلك الخيارات في استعادة ضبط الكاميرا وإصلاح خطأ «فشل الكاميرا»؛ تواصل مع قسم الدعم في Samsung من أجل مزيدٍ من المُساعدة. وستجد معلومات الاتصال الخاصة بهم أسفل صفحة الويب.

كيفية إصلاح أخطاء خطأ «فشل الكاميرا» في كاميرات هواتف Samsung Galaxy الذكية

كثيراً ما تكون المشكلات الناجمة عن خطأ «فشل الكاميرا» في هواتف Samsung Galaxy الذكية هي نفس المشكلات التي تحدث في كاميرات Samsung Galaxy. لكن بعض خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها مُختلفة.

مُهم: تُكتَب بعض الإرشادات أدناه بخطٍ سميك حين تكون مُختلفةً في كل إصدارٍ من هواتف Samsung Galaxy الذكية. ورغم بذلنا كل الجهود للتأكُّد من الإشارة إلى أيّ اختلافات؛ يُرجى ملاحظة أنَّ بعض الشركات تُثبِّت برنامجها الخاص فوق منصة Galaxy العادية، مما قد يُشكِّل فارقاً.

1- أعِد تشغيل هاتف Galaxy الذكي.

من الممكن علاج الكثير من المشكلات التي تُسبِّب أخطاء البرنامج عن طريق إعادة تشغيل الهاتف بكل بساطة. ويُمكنك فعل ذلك في غالبية طرازات هواتف Samsung Galaxy الذكية عن طريق الضغط على زر التشغيل، والاستمرار في الضغط عليه، ثم اختيار إغلاق. بمجرد إغلاق الجهاز، اترك الهاتف لمدة 30 ثانية، قبل أن تُعيد تشغيله. وفي حال استمر خطأ «فشل الكاميرا» في الظهور؛ يُمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

2- تحقّق من تحديثات النظام والتطبيقات.

يُمكن أن يُؤدّي النظام القديم أو التطبيقات التي تحتاج للتحديث إلى وقوع خطأ «فشل الكاميرا». اتبع الخطوات التالية للتحقُّق من تحديثات النظام:

أولاً: انتقل إلى الإعدادات > تحديثات النظام.

ثانياً: اضغط على تحميل التحديثات يدوياً. وسيبحث النظام عن التحديثات المُتاحة التي لم يجر تثبيتها بعد.

ثالثاً: إذا كانت هناك أيّ تحديثات؛ قُم بتثبيتها قبل الانتقال إلى الخطوات التالية في هذا القسم.

رابعاً: للتأكُّد من أنّ كافة التطبيقات مُحدَّثة؛ توجَّه إلى متجر Google Play، واضغط على قائمة الثلاث شرائط في الزاوية اليُمنى العلوية.

خامساً: اضغط على تطبيقاتي وألعابي في القائمة التي ستظهر أمامك، وتأكَّد من أنّك في علامة تبويب التحديثات.

سادساً: اضغط على تحديث بجوار كل تطبيق، أو اضغط على تحديث الكل لتحديث كافة التطبيقات التي لديها تحديثات تنتظر التثبيت. وبعد التحديث، تحقَّق من الكاميرا للتأكُّد من أنَّ الخطأ لم يعد موجوداً.

3- شغِّل الهاتف في الوضع الآمن.

اتبع الخطوات التالية من أجل تشغيل هاتف Samsung Galaxy الذكي في الوضع الآمن:

أولاً: استمر في الضغط على زر التشغيل حتى تظهر قائمة إيقاف التشغيل، ثم اضغط على خيار الإغلاق واستمر في الضغط عليه حتى يظهر الوضع الآمن.

ثانياً: اضغط على الوضع الآمن من أجل إعادة تشغيل هاتفك في الوضع الآمن.

ثالثاً: تحقّق من أنّ الكاميرا باتت تعمل بالشكل الصحيح. وإذا حدث ذلك، فهذا يعني أنَّ المشكلة تكمُن في تطبيق طرف ثالث يتعارض مع برنامج الكاميرا. أعِد تشغيل الهاتف في الوضع العادي وامسح تطبيقات الطرف الثالث المُثبّتة أو المُحدّثة مؤخراً واحداً تلو الآخر حتى تختفي المشكلة. وربما تحتاج إلى إعادة تشغيل الهاتف بعد مسح كل تطبيق، لضمان محو كافة أجزاء التطبيق.

ملاحظة: تُعدُّ تطبيقات الطرف الثالث من أكثر الأسباب شيوعاً للحصول على خطأ «فشل الكاميرا» بين المستخدمين، لذا لا تتجاوز هذه الخطوة.

4- أوقِف الكاميرا إجبارياً وامسح بيانات التخزين.

أولاً: من الشاشة الرئيسية، انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات > مُدير التطبيقات > تطبيق الكاميرا، ثم اضغط على إيقاف إجباري.

ثانياً: بعد ذلك، توجّه إلى الإعدادات > التطبيقات > صيانة الجهاز، ثم اضغط على التخزين.

ثالثاً: في القائمة التي ستظهر أمامك، اضغط على مسح البيانات أو التنظيف الآن لمسح بياناتك المخزنة مؤقتاً.

رابعاً: بمجرد مسح ذاكرة التخزين المؤقت، أعِد تشغيل الكاميرا وحاول استخدامها لتحديد ما إذا كان الخطأ قد تم حلّه أم لا.

5- أخرِج بطاقة microSD وأدخِلها من جديد.

أحياناً تُواجه كاميرات هواتف Samsung Galaxy الذكية خطأً أثناء قراءة بطاقة microSD، مما قد يُسبِّب خطأ «فشل الكاميرا».

مُهم: تبدو هذه واحدةً من أكثر الاستراتيجيات نجاحاً في إصلاح خطأ «فشل الكاميرا» على هواتف Samsung Galaxy الذكية، لذا لا تتجاهل الخطوات التالية:

أولاً: لإصلاح الخطأ، أغلِق هاتف Samsung Galaxy الذكي.

ثانياً: أخرِج بطاقة microSD.

ثالثاً: شغِّل الهاتف مرةً أخرى، ثم أعِد إدخال البطاقة.

رابعاً: أعِد تهيئة البطاقة في حال طُلِبَ منك ذلك.

تحذير: إعادة تهيئة بطاقة microSD سوف يمحو كافة البيانات الموجودة على البطاقة. وإذا كانت لديك صورٌ أو تطبيقات على البطاقة ولا ترغب في فقدانها؛ فحاول نقلها إلى الحاسوب باستخدام قارئ بطاقات microSD.

6- أوقف تشغيل خاصية السكون الذكي (Smart Stay).

تعمل خاصية السكون الذكية باستخدام كاميرا السيلفي الأمامية لمراقبة وضعية وجهك أثناء النظر إلى الشاشة لفترةٍ طويلة دون لمس الشاشة. ولأنّ هذه الخاصية تستخدم الكاميرا؛ فيُمكن أن يُؤدِّي ذلك إلى مشكلةٍ أحياناً في حال حاولت استخدام الكاميرا الخلفية بالتزامن مع تنشيط خاصية السكون الذكي.

لذا يجب عليك إيقاف تشغيل خاصية السكون الذكي من أجل حل المشكلة. اذهب إلى الإعدادات > الخصائص المتقدمة، ثم عطِّل خاصية السكون الذكي. والآن، عليك تجربة الكاميرا للتأكُّد من حلّ المشكلة.

7- امسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت.

رغم أنَّك مسحت ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق؛ لكن قد تكون هناك بعض البيانات المؤقتة التي تُسبِّب مشكلات للكاميرا. لذا، اتبع الخطوات التالية لتنظيف قسم ذاكرة التخزين المؤقت:

أولاً: أغلِق هاتف Samsung Galaxy الذكي.

ثانياً: أعِد تشغيل الهاتف عن طريق الضغط على زر بيكسبي، وزر رفع الصوت، وزر التشغيل في الوقت ذاته. واستمر في الضغط على تلك الأزرار حتى يهتز الهاتف. وحينها ستنتقل إلى شاشة استرداد الأندرويد.

ثالثاً: في شاشة استرداد الأندرويد، استخدم أزرار رفع الصوت وخفضه من أجل الانتقال إلى مسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت. وحدِّد اختيارك بالضغط على زر التشغيل.

رابعاً: حين تنتهي العملية، أعِد تشغيل هاتفك وحاول استخدام الكاميرا من جديد.

ملاحظة: بالنسبة لإصدارات Galaxy التي لا تحتوي على زر بيكسبي، تختلف الخطوة الثانية في عملية إعادة التشغيل بعض الشيء. اضغط على زر رفع الصوت، وزر الصفحة الرئيسية، وزر التشغيل من أجل إعادة تشغيل الهاتف. وواصل الضغط على زر رفع الصوت والصفحة الرئيسية حتى تصل إلى شاشة استرداد الأندرويد. وتنطبق الخطوات التالية على كافة إصدارات هواتف Galaxy الذكية.

8- حين تفشل المحاولات السابقة؛ أعِد تعيين إعدادات المصنع.

وإعادة تعيين إعدادات المصنع هي خيارك الأخير، في حال فشل كل ما سبق. ولفعل ذلك، توجَّه إلى الإعدادات > الإدارة العامة > إعادة التعيين، ثم اختر إعادة تعيين بيانات المصنع. وهذه الخطوة ستُعيد هاتفك إلى إعدادات المصنع، وستُضطّر إلى بدء عملية الإعداد بأكملها وكأنّ الهاتف جديد.

تحذير: إعادة تعيين إعدادات المصنع ستمحو كافة التطبيقات والبيانات الموجودة في هاتفك. لذا، تأكَّد من عمل نسخةٍ احتياطية للمعلومات قبل بدء عملية إعادة التعيين، إذا كنت لا ترغب في فقدانها.

9- في حال فشلت تلك الخيارات في إصلاح خطأ «فشل الكاميرا» على هاتف Samsung Galaxy الذكي؛ تواصل مع فريق دعم الهواتف في Samsung من أجل مزيدٍ من المُساعدة.

عن sabrine ghazouani

شاهد أيضاً

واتسآب لن يكون متاحا في هذه الهواتف قريبا

من المنتظر أن يدخل عدد كبير من الهواتف ضمن قائمة الممنوعين من العمل على منصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: