الرئيسية / أخبار / أخبار / افتتاح أيام قرطاج للخزف الفني

افتتاح أيام قرطاج للخزف الفني

أعلن مساء السبت 31 أوت 2019 عن تحول مشروع لطالما حلم به الخزافون والحرفيون والمبدعين في مجال فن الخزف إلى حقيقة وذلك بافتتاح الدورة الأولى لأيام قرطاج للخزف الفني بمدينة الثقافة التي يتولى إدارتها محمد حشيشة. وذلك بإشراف محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية وعدة شخصيات إضافة إلى شخصيات من أهل الثقافة والفنون فضلا عن الضيوف الأجانب من البلدان المشاركة في المهرجان. وبعد أن عبر عن دعمه للمبدعين في هذا القطاع الفني وتوفير كل إمكانيات إنجاح الدورة التأسيسية لمهرجان قرطاج الدولي قد أعلن عن بعث متحف للخزف الفني المعاصر.

وسجلت هذه الدورة مشاركة أكثر من عشرين دولة من مختلف القارات في العالم وتم تقسيم الفضاء العلوي لمدينة الثقافة إلى أروقة كانت بمثابة معارض لأعمال العارضين من فنانين وحرفيين وباعثين من بلدان عربية وغيرها بالشراكة مع بعض الجهات الداخلية المشهورة بالخزف الفني وهي نابل ومكنين وقلالة وسجنان والكاف.

والهام في أيام قرطاج للخزف الفني في هذه الدورة التأسيسية أنه يعنى بما هو إبداعي وفني فضلا عن الجانب التجاري والترويجي لأعمال العارضين. وقد ألقت خصوصية التظاهرة بظلالها على الفضاء الذي احتضن حفل الافتتاح على نحو أصبحت مدينة الثقافة  أشبه بمخابر  للخزافين والحرفيين. وهو ما عملت هيئة المهرجان والجهات المشاركة في تنظيمه وفي مقدمتها وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية وذلك بإبراز أهمية الخزف وإمكانيات المبدعين في المجال من حرفيين وفنانين في تحويله من مادة ومجال استعمالي إلى مجال فني وإبداعي. خاصة أن ما تزخر به بلادنا من كفاءات في المجال من مختلف الأجيال كفيلة بتدعيم وتعزيز موثع تونس على مستويين عربي وعالمي لتتحول بلادنا إلى سوق فنية عالمية على غرار الصين التي رائدة في المجال.

عن riadhplus

شاهد أيضاً

مسابقة”أورنج سامير شالنج” لسنة 2019 تحت شعار الأنظمة “المدمجة” والذكاء الإصطناعي في قلب الابتكار الرقمي

    أطلق كلّ من مركز أورنج للتطوير والإبتكار Orange Developer Center و FabLab Solidaire EL FabSpace Lac الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: