Annuaire électronique International En Vidéo

دليل تونس: مبادرة فردية لمهاجر تونسي هي الاولى في كندا وأمريكا الشمالية

radhwen

رضوان السمعلي تونسي مقيم بكندا منذ سنة اثنتين والفين، متحصل على الإجازة في الاقتصاد والعلاقات الدولية في تونس، وأصل تعليمه في كندا ليتحصل على الإجازة في التسويق من جامعة "لافال" بالكيبيك، ويشتغل حاليا بوزارة التشغيل الكندية.

radhwen 3

انخرط رضوان في العمل الجمعياتي والسياسي أيضا بمونتريال، ليشارك في أهم التظاهرات الثقافية التي تنظمها الجالية التونسية، وهو عضو في جمعية التونسيين بكندا وأمريكا الراعية لمهرجان الياسمين بمونتريال الذي سينطلق في السابع والعشرين من شهر أوت في دورته الثانية.

عمل لمدة سنتين في مجلس النواب الكندي،  هذه التجربة جعلته ينفتح على المنظمات والعمل الجمعياتي في كندا، ومن هنا كانت ولادة فكرة إعداد كتيب يقدم تونس ويعرف بأهم رموزها التاريخية ومناطقها الاثرية وعاداتها الغذائية.

radhwen 1

مبادرة شخصية من رضوان السمعلي زَكَّاهَا عدد من التونسيين المقيمين بكندا بالمساهمة في طبع الكتيب عن طريق الاشهار.
"الدليل التونسي" كتيب يختصر مجهود تونسي مهاجر في البحث عن أهم التفاصيل التي ترسم تونس أجمل رسم سواء في عيون أبنائها أو الوافدين إليها من السياح، مجهود خصص فيه رضوان السمعلي وقتا للإبحار عبر الانترنات لتجميع أهم التفاصيل والشهادات والحقائق التاريخية التي تؤكد عراقة تونس. وهو دليل يهدف صاحبه إلى تشجيع الكنديين على زيارة تونس في خطوة لدفع السياحة التونسية وبالتالي دفع الاقتصاد الوطني، كما يؤسس شبكة من العلاقات بين المهنيين والمختصين في جميع المجالات للتعاون وابراز قدراتهم كأقلية مهاجرة، وهو ايضادليل للمهاجرين الجدد الذين يبحثون عن أماكن تونسية بكندا ومختصين تونسيين في جميع المجالات. وهو مبادرة لتجميع التونسيين لفتح آفاق جديدة وافكار جديدة تسهل اندماج الوافدين الجدد.

radhwen 2
يعتبر رضوان نفسه سفير تونس في كندا ويحمل نفسه مسؤولية التعريف وتقديمها في اجمل صورة ،ولعل تفاؤله بمستقبل أفضل للبلاد جعله يعد العدة لدليل"أونلاين" حتى تنتشر صورة تونس عبر العالم بما ان مستخدمي الانترنات في تزايد سريع.
"دليل تونس" الذي لاقى دعما كبيرا من ابرز الشخصيات السياسية الكندية الوزير الاول الكندي ووالي مونتريال ووالي لافال ووزيرة الهجرة وايضاً السفارة والقنصلية التونسية بكندا تم تقديمه في احد المطاعم التونسية في حفل اجتمعت فيه الأطراف المشاركة في نشر الكتيب ،حفل نشطه الإعلامي احمد سعيد العيساوي ،وحضرته اطارات تونسية مهاجرة وغابت عنه الاطارات الرسمية الممثلة للدولة التونسية في كندا رغم توجيه الدعوة.


"هنا تونس": سلوى الماجري (مونتريال)